أخبار عاجلة
في يوم 20 سبتمبر، 2024 | بتوقيت 10:01 صباحًا

مصر تجهز منطقة “رأس بناس” بالبحر الأحمر للطرح على المستثمرين

مصر تجهز منطقة “رأس بناس” بالبحر الأحمر للطرح على المستثمرين

كشف شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، عن بدء وضع مخطط استثماري لمنطقة رأس بناس على البحر الأحمر، بهدف طرحها على شركات القطاع الخاص لتطويرها على غرار مشروع رأس الحكمة. توصف “رأس بناس” بأنها من أكبر تجمعات الشعاب المرجانية البكر في العالم، ويمتد لسان شبه الجزيرة بطول 50 كيلومترًا داخل مياه البحر الأحمر، وتضم ميناء برنيس القديم.

وكشف “الشربيني”، خلال مؤتمر صحفي، في القاهرة، أن عملية تسليم أراضي المرحلة الأولى من مشروع رأس الحكمة للجانب الإماراتي، ستبدأ مطلع أكتوبر المقبل وتُنجز بالكامل في 15 نوفمبر. ووقعت مصر، في فبراير الماضي، اتفاقية مع الإمارات لتطوير مشروع مدينة رأس الحكمة بالساحل الشمالي المصري، على مساحة 170.8 مليون متر مربع، باستثمارات تصل إلى 150 مليار دولار أمريكي.

وقدّر قيمة مخزون الأراضي والوحدات التابعة لوزارة الإسكان التي تمّ حصرها وسيتم طرحها تباعًا بتريليوني جنيه، موضحًا أن المستثمر المصري سيتم التعامل معه بالجنيه، لتقليل سحب الدولار من البنك المركزي ومنع عودة السوق السوداء، في حين هناك منصة إلكترونية خاصة للشراكات المصرية الأجنبية، لإتاحة الفرص الاستثمارية بالدولار عبر تحويلات من الخارج.

وبشأن طرح الأراضي، قال إن هناك مجموعة من الضوابط والآليات لإتاحة المساحات الكبيرة لإقامة نشاط عمراني متكامل، أو مشروعات خدمية، بالمدن الجديدة، حيث يتم الإتاحة من خلال بوابة الفرص الاستثمارية من خلال رؤية هيئة المجتمعات العمرانية لتنمية المدن الجديدة، وبما يضمن نجاح تلك المشروعات. وأشار إلى خطة العمل لاستكمال أعمال التنمية وتوفير مختلف الخدمات بالمدن الجديدة، سواءً القائمة منها، أو الجاري تنفيذها (مدن الجيل الرابع)، مؤكدًا تنفيذ أعمال التشغيل والصيانة القياسية لمختلف المشروعات.

كما أفصح عن طرح 70 ألف وحدة سكنية للمواطنين ضمن مشروع سكن لكل المصريين في نوفمبر المقبل، 60 ألفًا منها لمحدودي الدخل، و10 آلاف وحدة لمتوسطي الدخل، كاشفًا عن عزم وزارته تأسيس صناديق استثمارية تتولى طرح وحدات مشروعات الحكومة، وسيُطرح على المواطنين المساهمة فيها للاستفادة من الفرص المتاحة

شاهد أيضاً

بنك QNB يوقع بروتوكول تعاون مع صندوق التنمية الحضرية لتمويل الوحدات العقارية

بنك QNB يوقع بروتوكول تعاون مع صندوق التنمية الحضرية لتمويل الوحدات العقارية وقع QNB، أكبر …

بنك مصر والبنك التجاري الدولي يمنحان تمويلا مشتركا لصالح شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار “سوديك” بقيمة 4.14 مليار جنيه مصري لتمويل مشروعها بزايد الجديدة

بنك مصر والبنك التجاري الدولي يمنحان تمويلا مشتركا لصالح شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار …

أورا ديفلوبرز إيجيبت تحصل على تمويل مشترك بقيمة 7 مليارات جنيه لمشروع “زد إيست – القاهرة الجديدة” من تحالف مصرفي بقيادة البنك التجاري الدولي – مصر (سي أي بي – CIB)

أورا ديفلوبرز إيجيبت تحصل على تمويل مشترك بقيمة 7 مليارات جنيه لمشروع “زد إيست – …

21/09/2024