أخبار عاجلة
في يوم 3 سبتمبر، 2024 | بتوقيت 3:48 مساءً

السعودية وليبيا تمولان شراء شحنات غاز لمصر بـ200 مليون دولار

السعودية وليبيا تمولان شراء شحنات غاز لمصر بـ200 مليون دولار

مولت السعودية وليبيا عمليات شراء شحنات غاز طبيعي مسال بقيمة 200 مليون دولار على الأقل لصالح مصر، لمساعدتها على تخفيف أزمة الطاقة التي تواجهها هذا الصيف، وسط انخفاض إنتاج الغاز المحلي، وفق ما نقلته وكالة “رويترز” عن مصادر مطلعة. كما نقلت منصة “العربية” عن مسئول حكومي أن وزارة البترول تعتزم استيراد بين 6 و8 شحنات غاز طبيعي مسال، خلال سبتمبر الجاري، بهدف دعم استقرار السوق المحلية من الغاز اللازم لقطاعي الكهرباء والصناعة.

وتنوي الشركة القابضة المصرية للغازات الطبيعية “إيجاس” ضخ نحو 150 ألف متر مكعب من الغاز المستورد، إلى الشبكة القومية للغاز خلال الأسبوع الجاري. بحسب المسئول وصلت إجمالي شحنات الغاز المسال التي استقبلها تسهيلات التغويز المصرية ما يزيد على 13 شحنة حتى الأسبوع الأخير من شهر أغسطس.

فيما وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي بتكثيف العمل بالمشروعات الجاري تنفيذها في مجال الطاقة المتجددة، لإضافة قدرات جديدة للشبكة الكهربائية، وتطوير الشبكة ودعمها التقنيات الحديثة لاستيعاب ونقل الطاقة بأعلى كفاءة وأقل فقد، جاء ذلك خلال لقاء مع رئيس الوزراء، ووزيري الداخلية والكهرباء، ورئيس هيئة الرقابة الإدارية، وفق بيان صادر عن رئاسة الوزراء.

وأعدت الشركة القابضة لكهرباء مصر مواصفات جديدة للعدادات مسبقة الدفع لتكون مزودة بوسيلة اتصال على أن تكون ضمن خطة استبدال العدادات التقليدية. فإن المواصفة تم إرسالها لشركات تصنيع العدادات ليتم تنفيذ المشروع وفق المواصفات الجديدة خلال العام الجاري. يأتي ذلك ضمن إطار النظام الموحد للشحن الذي سيبدأ تطبيقه بعد استكمال إجراءات الاعتماد من لجنة الاعتمادات بالشركة القابضة لكهرباء مصر.

 إنه سيتم الانتهاء من تركيب مليون عداد ذكي ممولة من قبل هيئة التعاون الدولي الياباني “جايكا” في يونيو المقبل. وينفذ تركيب تلك العدادات 3 شركات هي شركة توزيع الإسكندرية، بواقع 300 ألف عداد، وبدأت أعمال التنفيذ في أبريل الماضي، وشركة توزيع شمال القاهرة، وستشمل مناطق الخانكة والحلمية والمطرية، وتتولى تركيب 490 ألف عداد، وبدأت في ديسمبر 2023، والشركة الثالثة هي شمال الدلتا، وتتولى تركيب 175 ألف عداد في دمياط، بداية من يونيو الجاري.

من جهة أخرى، توصلت الهيئة العامة للبترول إلى اتفاق مع هيئة السكك الحديدية لسداد مديونية مستحقة للهيئة تبلغ 6 مليارات جنيه على مدار 5 سنوات، وبحسب مسئول حكومي تحدث مع منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”، فإن سكك حديد مصر منتظمة في سداد فاتورة الوقود الشهرية في الوقت الراهن رغم رفع أسعار السولار والمازوت نهاية يوليو الماضي، حيث ساعدها رفع أسعار خدماتها على عدم التأثر بزيادة الوقود.

تسير سكك حديد مصر في الوقت الحالي أكثر من 850 رحلة يوميًا، لمسافة تصل إلى ألف كيلومتر. ويستهلك القطار الواحد من 4 إلى 5 لترات سولار لكل كيلو، حسب بيانات صادرة عن هيئة السكك الحديدية. وبلغت جملة إيرادات هيئة السكك الحديدية، بنهاية عام 2023 نحو 12 مليار جنيه، مقارنة بـ5 مليارات جنيه جمعتها بنهاية 2022.

شاهد أيضاً

وزارة الصناعة : اتاحة فرص صناعية متميزة بمنطقة وادي السريرية بمحافظة المنيا لكل من يرغب في تخصيص مصانع في مجالات كربونات الكالسيوم ومواد البناء والرخام والجرانيت ومصانع الطوب الرملي.

  وزارة الصناعة : اتاحة فرص صناعية متميزة بمنطقة وادي السريرية بمحافظة المنيا لكل من …

الحكومة تؤجل السير في إجراءات الحجز الإداري على المنشآت الصناعية

الحكومة تؤجل السير في إجراءات الحجز الإداري على المنشآت الصناعية كشفت مصادر مطلعة أن الحكومة …

البنك التجاري الدولي-مصر “CIB” يعلن عن نجاح تخارجه من شركة “مصر أوتسوكا للمستحضرات الطبية”, عن طريقه بيع أسهمه في الشركة الى مجموعه اتسوكا اليابانية

البنك التجاري الدولي-مصر “CIB” يعلن عن نجاح تخارجه من شركة “مصر أوتسوكا للمستحضرات الطبية”, عن …

16/09/2024