أخبار عاجلة
في يوم 1 سبتمبر، 2024 | بتوقيت 3:21 مساءً

مصر تستهدف 15 مليار دولار استثمارات أجنبية مباشرة في 2024-2025

مصر تستهدف 15 مليار دولار استثمارات أجنبية مباشرة في 2024-2025

قال حسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، إن مصر تستهدف زيادة معدلات الاستثمار الأجنبي المباشر عن المستويات السابقة، ومن المخطط أن يصل صافي التدفقات إلى نحو 15 مليار دولار في نهاية العام المالي الحالي 2024 – 2025، لافتًا لمنصة “العربية” إلى أن استثمارات مشروع رأس الحكمة مثلت زيادة استثنائية في الاستثمارات الأجنبية المباشرة، ولكن الحكومة تسعى أن يشهد البلد مشاريع مماثلة لها خلال الفترة المقبلة.

وذكر أن الفرص المتاحة على خريطة الاستثمار حاليًا تقرب من 1300 فرصة مطروحة ما بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص وتسعى الهيئة لزيادة عدد الفرص لتتجاوز 3 آلاف فرصة في القريب العاجل. فيما نقلت منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” عن “هيبة” أن الهيئة ستبدأ، اليوم الأحد، طرح كراسات الشروط للمستثمرين تتضمن أكثر من 1000 فرصة للاستثمار الصناعي موزعة على 17 منطقة صناعية في 14 محافظة.

وذكر أن القطاعات المستهدفة تشمل الزراعة وقطاع الصناعة الذي يحظى بتركيز كبير في مجالات صناعة السيارات والصناعات المغذية لها والغزل والنسيج والصناعات الغذائية والصناعات الكيماوية والبتروكيماوية والدوائية والأجهزة الكهربائية والإلكترونية والمنزلية والصناعات الهندسية بمختلف أنشطتها، فضلًا عن وجود فرص في قطاع التعليم عبر طرح إنشاء مدارس ومعاهد وقطاع الخدمات الصحية مثل المستشفيات والعيادات المتكاملة وقطاع اللوجستيات ومراكز التوزيع والموانئ الجافة، وأيضًا بقطاع السياحة في مناطق معينة جاذبة للسياحة، وقطاع الطاقة النظيفة والهيدروجين الأخضر بمنطقة خليج السويس وشمال البلاد قرب شواطئ البحر المتوسط.

وتابع أن الهيئة أصدرت 31 رخصة ذهبية ويجري العمل على 8 رخص أخرى لتصدر الموافقات عليها خلال الشهر المقبل. وفي هذا الصدد، أعلنت وزارة الصناعة، أمس السبت، عن إطلاق المرحلة الأولى من منصة مصر الصناعية الرقمية، اليوم الأحد، بالتعاون مع شركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية- إي فاينانس، ووفق بيان للوزارة فإن المرحلة الأولى من المنصة تتضمن عددًا من الخدمات الرقمية الخاصة بالمستثمرين الصناعيين، تشمل خدمة تخصيص الأراضي الصناعية عن طريق الخريطة الاستثمارية، وإصدار رخصة التشغيل بالأخطار، والمتابعة السنوية، والدفع الإلكتروني عن طريق قنوات الدفع المختلفة منها الكروت البنكية و فروع البنوك.

شاهد أيضاً

وزارة الصناعة : اتاحة فرص صناعية متميزة بمنطقة وادي السريرية بمحافظة المنيا لكل من يرغب في تخصيص مصانع في مجالات كربونات الكالسيوم ومواد البناء والرخام والجرانيت ومصانع الطوب الرملي.

  وزارة الصناعة : اتاحة فرص صناعية متميزة بمنطقة وادي السريرية بمحافظة المنيا لكل من …

الحكومة تؤجل السير في إجراءات الحجز الإداري على المنشآت الصناعية

الحكومة تؤجل السير في إجراءات الحجز الإداري على المنشآت الصناعية كشفت مصادر مطلعة أن الحكومة …

البنك التجاري الدولي-مصر “CIB” يعلن عن نجاح تخارجه من شركة “مصر أوتسوكا للمستحضرات الطبية”, عن طريقه بيع أسهمه في الشركة الى مجموعه اتسوكا اليابانية

البنك التجاري الدولي-مصر “CIB” يعلن عن نجاح تخارجه من شركة “مصر أوتسوكا للمستحضرات الطبية”, عن …

16/09/2024