أخبار عاجلة
في يوم 22 يوليو، 2024 | بتوقيت 7:14 مساءً

مصر تسدد 3.3 مليار دولار لصندوق النقد في 7 شهور سددت مصر 3 مليارات دولار لصندوق النقد الدولي في

مصر تسدد 3.3 مليار دولار لصندوق النقد في 7 شهور

سددت مصر 3 مليارات دولار لصندوق النقد الدولي في النصف الأول من 2024، وتعتزم سداد 257 مليون دولار أخرى حتى نهاية الشهر الحالي. وأعاد الصندوق إدراج مصر على جدول اجتماعات مجلسه التنفيذي في 29 يوليو بعد أن رفعها من الجدول عدة أيام قبل أن يضعه من جديد في الموعد نفسه. وكشف الصندوق أن جدول الاجتماعات سوف يناقش العديد من الموضوعات منها بند التشاور بشأن السياسة النقدية، وطلبات الحكومة بشأن عدم تحقيق أحد المعايير لديها، إضافةً إلى طلب تعديل بعض معايير الآداء، حسبما نقلت صحيفة “البورصة”.

فيما لم يكشف الصندوق على وجه التحديد ماهية البنود التي تطلب الحكومة تعديلها أو عدم تطبيقها. وفي المراجعتين الأولى والثانية اللتين توصلت مصر فيهما لاتفاق مع صندوق النقد طلبت الحكومة من الصندوق عدم تطبيق معايير زيادة الاحتياطي في ضوء التحديات من تداعيات الحرب في غزة وتأثر إيرادات قناة السويس بهجمات الحوثيين وتأثر الحجوزات السياحية، والاتساع الأكبر من المتوقع في الميزان التجاري البترولي. وحققت مصر معظم المستهدفات الكمية باستثناء زيادة صافي احتياطي النقد الأجنبي الذي ارتفع إلى 46.4 مليار دولار في حين كان من المستهدف الوصول إلى 49.2 مليار دولار في يونيو 2024.

وأفاد صندوق النقد أن مصر بحاجة لاستمرار تشديد الظروف النقدية لخفض التضخم، مؤكدًا أن نظام سعر الصرف المرن يشكل حجر الزاوية في برنامج الاقتصاد الكلي الذي تنفذه السلطات. وقال مصدر في وزارة المالية لذات الصحيفة إن السلطات المصرية تتطلع إلى مناقشات مثمرة حول برنامج الإصلاح الاقتصادي خلال اجتماع المجلس التنفيذي لصندوق النقد. وكان الصندوق قد أجل مناقشة صرف الشريحة الثالثة لقرض مصر، من 10 يوليو الجارى إلى يوم 29 من نفس الشهر.

وتتيح موافقة المجلس التنفيذي لصندوق النقد على صرف الشريحة الثالثة من البرنامج حصول مصر على 820 مليون دولار، إضافةً إلى التقدم بالحصول على تمويل من صندوق الصلابة والمرونة بقيمة 1.2 مليار دولار. وتكون بذلك قد صرفت نحو ملياري دولار من حزمة التمويل البالغة 8 مليارات دولار. ومن المنتظر أن تسدد الحكومة 158 مليون دولار في 29 يوليو المقبل من اتفاق التسهيل الممدد المُبرم في 2016، ليصل إجمالي ما تم سداده خلال يوليو نحو 257 مليون دولار. ويتعين على مصر سداد 3.16 مليار دولار خلال الفترة بين أغسطس وحتى ديسمبر 2024.

شاهد أيضاً

البنك التجاري الدولي-مصر “CIB” يعلن عن نجاح تخارجه من شركة “مصر أوتسوكا للمستحضرات الطبية”, عن طريقه بيع أسهمه في الشركة الى مجموعه اتسوكا اليابانية

البنك التجاري الدولي-مصر “CIB” يعلن عن نجاح تخارجه من شركة “مصر أوتسوكا للمستحضرات الطبية”, عن …

البنك الأهلي المصري يرعى أول غرفة تفاعلية دائمة للتوعية بالأمن السيبراني داخل مبنى معهد تكنولوجيا المعلومات ITI بالعاصمة الإدارية

لأول مرة في مصر.. البنك الأهلي المصري يرعى أول غرفة تفاعلية دائمة للتوعية بالأمن السيبراني …

بنك QNB يعزز رصيده الحافل بجوائز مرموقة خلال النصف الأول من العام

بنك QNB يعزز رصيده الحافل بجوائز مرموقة خلال النصف الأول من العام تعزيزاً لسجله الحافل …

08/09/2024