آخر الأخبار
الرئيسية / اقتصاد وأسواق / خبراء: السوق المصري مؤهل تماما للعمل بالاقتصاد الرقمي

خبراء: السوق المصري مؤهل تماما للعمل بالاقتصاد الرقمي

خلال الجلسة الأولى لمؤتمر “الحلول المصرفية وريادة الأعمال”

شدد خبراء ومتخصصون على أن الاقتصاد الرقمي بات ضرورة حتمية خلال الفترة الحالية لمواكبة التطورات الكبيرة التي يشهدها الاقتصاد العالمي في هذا المجال، لافتين إلى أن الاقتصاد المصري حاليا بات مؤهلا بالكامل للعمل في كافة أنشطته عبر التكنولوجيا الحديثة.

وأضافوا خلال جلسة “تحديات المنافسة في ظل الاقتصاد الرقمي” بمؤتمر الاقتصاد الرقمي بين الحلول المصرفية وريادة الأعمال الذي عُقد اليوم أن نشر ثقافة الاقتصاد الرقمي بين المواطنين تأتي على رأس المحاور التي يجب الالتفات إليها خلال الفترة المقبلة، عن طريق حملات التوعية، وعقد المزيد من المؤتمرات والندوات في هذا الصدد.

قالت نيفين كشميري، كشميري نائب العضو المنتدب لقطاعات الأعمال بالمصرف المتحد إن هناك العديد من المميزات التي من شأنها أن تساعد على انتشار الاقتصاد الرقمي والشمول المالي في مصر أبرزها أنه معفي من المصروفات والرسوم.

وأضافت «كشميري» خلال كلمتها في افتتاح النسخة الأولى من مؤتمر الاقتصاد الرقمي بين الحلول المصرفية وريادة الأعمال والذي أقيم في فندق النيل ريتز كارلتون اليوم الأحد: «من أهم المميزات التي تساعد على انتشار النوك الرقمية والشمول المالي الإعفاء من الرسوم».

وتابعت كشميري نائب العضو المنتدب لقطاعات الأعمال بالمصرف المتحد أن الاقتصاد الرقمي أو «Digital Banking»  اكتسب أهميته لسهولته وسرعته، حيث يستطيع العميل متابعة تعاملاته البنكية وأن يصدر خطابات الضمان أو الاعتمادات البنكية، من مكتبه أو من المنزل أو من أي مكان، وذلك من خلال التعامل الرقمي، فأصبح

وعن المحفظة الرقمية، قالت نيفين كشميري إن الـ «Mobile Banking» هو الحصان الرابح والذي يقود إلى تحقيق الشمول المالي، فمع انتشار الهواتف الذكية أصبحت المحفظة الرقمية من أهم الخيارات، فينمنك من خلالها دفع وإتمام جميع التعاملات بدءًا من دفع الفواتير وحتى دفع الضرائب والجمارك ورسوم المدارس والجامعات.

وعن المشكلة التي تواجه انتشار الاقتصاد الرقمي والشمول المالي في مصر، قالت نيفين كشميري إن الاقتصاد الرقمي لا يواجه أي مشاكل في مصر.

وأضافت أن هناك إجراءات عديدة تم اتخاذها من قبل الحكومة والجهات المعنية لترغيب المواطنين في الاقتصاد الرقمي والشمول المالي.

وطالبت نائب العضو المنتدب لقطاعات الأعمال بالمصرف المتحد الوزارات بتقديم المزيد من التعاون لنشر مفهوم الشمول المالي والاقتصاد الرقمي بين المواطنين.

وفي سياق مُتصل قال اللواء الدكتور راضي عبدالمعطي، رئيس جهاز حماية المستهلك الاقتصاد الرقمي يحتاج جهد توعوي يبج أن يشارك فيه كل فئات المجتمع والتحدث عن فوائده ومردوده، ولا بد من وجود البنية التشريعية الملائمة لانتشار الاقتصاد الرقمي.

البعد الأخر هو البعد التدريبي، يعني لا بد من كل القائمين على العمل في مجال الاقتصاد الرقمي أن يكونوا ملمين بآليات الاقتصاد الرقمي، ملم بالنتائج الخاصة بالاقتصاد الرقمي على دفع الاقتصاد المصري، لأن مصر دولة قوية ودولة مؤسسات، واعتقد اننا نستطيع التقدم في الاقتصاد الرقمي بقوة، واننا نستصدر تشريعات تساعد في انتشار الاقتصاد الرقمي.

وتابع رئيس جهاز حماية المستهلك أن حجم التجارة الالكترونية وصل إلى  70 مليار، وذلك مبلغ ليس بالقليل، لذا وضع القانون ضوابط عديدة تتضمن إعلام المستهلك بكل بيانات السلعة وكل ما يتعلق بالسلع وإصدار ضوابط في سياسات الاستبدال والاسترجاع للسلع

وأما عن البنية التشريعية، فبها ضوابط تستطيع تنفيذ القانون ضد جرائم النصب الإلكتروني أو الغش الالكتروني وضبط السوق.

وتابع رئيس جهاز حماية المستهلك أن الجهاز يشارك في بناء الاقتصاد الرقمي بصورة فاعلة، الأمر الذي ينعكس بدوره على الاقتصاد المصري بشكل عام، فالجهاز يعمل ضمن مؤسسات الدولة بتكنيكات وطرق غير تقليدية، فمن خلال البعد الألكتروني يستطيع  جهاز حماية المستهلك معرفة السلع التي تتواتر عليها الشكاوى، أو السلع دون المواصفات، وهذا يمنح الجهاز الاتجاه للتحرك لحل تلك الأزمات.

وتابع رئيس جهاز حماية المستهلك أن المصريين لا بد وأن يكون لديها الثقافة التوعوية، فإن البعد التوعوي جزء مهم جدًا وبالفعل هناك تنسيق بين الجهاز وبين المؤسسات مثل وزارة الشباب والرياضة وبين وزارة الأوقاف والكنائس للتوعية بالاقتصاد الرقمي

ومن جانبه أكد حمدي عزام نائب رئيس بنك التنمية الصناعية أنه فيما يتعلق بالرد على تساؤل هل الاقتصاد المصري مؤهل للاقتصاد الرقمي أم لا؟، أن الاقتصاد المصري في السابق لم يكن مؤهلًا للاقتصاد الرقمي ولكن مع التطور والتحسن السريع وحالة التعافي التي يشهدها الاقتصاد حاليًا أهلته للاقتصاد الرقمي.

وشدد عزام على أهمية البعد التوعوي للاقتصاد الرقمي، قائلًا إنه  لابد من تعريف طلبة المدارس والجامعات بأهمية الاقتصاد الرقمي، وبالفعل هناك قوافل حاليًا في صعيد مصر لتعريف أهالي الصعيد بأهمية الاقتصاد الرقمي وفاعليته، كما تم التنسيق مع جامعة سوهاج لتفيل مباردة التعريف بالاقتصاد الرقمي والشمول المالي.

كما يجب تنمية ثقافة أهمية العنصر البشري ووقته، فإن الاقتصاد الرقمي من أهم نتائجه توفير وقت العنصر البشري.

وتابع حمدي عزام أن الاقتصاد الرقمي لا يمكن استخدامه في التعاملات البنكية فقط، وإنما في القطاع السياحي والمصالح الحكومية، فمن خلاله يمكنك دفع الرسوم مثل الضرائب والجمارك وغيرها.

 

عن economic-today

x

‎قد يُعجبك أيضاً

توقيع بروتوكول تعاون بين محافظة القاهرة وبنك التنمية الصناعية IDBتنفيذاً لمُبادرة الرئيس / عبد الفتاح السيسي” حياة كريمة “

توقيع بروتوكول تعاون بين محافظة القاهرة وبنك التنمية الصناعية IDB تنفيذاً لمُبادرة الرئيس / عبد الفتاح السيسي ” حياة كريمة ” قام كلاً من السيد / خالد عبد العال بصفته محافظ القاهرة ، والسيد الأستاذ/ ماجد فهمي – رئيس مجلس الإدارة ...

تقديرا لإنجازاتهم التاريخية..البنك الاهلي المصري راعي الاتحاد المصري لكرة اليد يكرم ابطال العالم لكرة اليد

 تقديرا لإنجازاتهم التاريخية.. البنك الاهلي المصري راعي الاتحاد المصري لكرة اليد يكرم ابطال العالم لكرة اليد  تقديرا للإنجاز التاريخي غير المسبوق الذي حققه المنتخب الوطني لكرة اليد للناشئين بحصوله على بطولة كأس العالم وكذا منتخب الشباب الحائز على برونزية العالم، اقام ...

بنك مصر يقود تحالف من خمسة بنوك لمنح تمويل بمبل 1.5 مليار جنيه مصري لتمويل المرحلة الأولى من مشروع مول القطامية بالقطامية الجديدة

بنك مصر يقود تحالف من خمسة بنوك لمنح تمويل بمبل 1.5 مليار جنيه مصري لتمويل المرحلة الأولى من مشروع مول القطامية بالقطامية الجديدة قام بنك مصر بالتعاون مع 4 بنوك رائدة في القطاع المصرفي بمنح تمويل تصل قيمته الي 1.5 مليار ...

Colin Wilson Authentic Jersey