أخبار عاجلة
في يوم 21 سبتمبر، 2018 | بتوقيت 12:24 مساءً

“معيط”: مصر تخطط لبيع سندات بـ5 مليارات دولار في الأشهر المقبلة

كشف محمد معيط، وزير المالية، عن أن مصر تخطط لبيع سندات بالعملة الأجنبية قيمتها نحو 5 مليارات دولار في الأشهر المقبلة، مضيفًا خلال لقائه أعضاء الغرفة الأمريكية، أن الحكومة ستقيم طريقة التعامل مع عمليات بيع الشركات الحكومية المتبقية في يناير بعد خمسة طروحات للأسهم تخطط لها قبل نهاية هذا العام.

وأكد الوزير قدرة الحكومة حتى الآن على مواجهة المتغيرات الحادثة في الأسواق الناشئة وتفادي آثارها السلبية، لكن إذا استمرت أكثر من ذلك سيكون لدينا مشكلة كبرى، معربًا عن أمله فى تحسن الأوضاع بالأسواق الدولية خلال الفترة المقبلة.

وكشف معيط، في تصريحات  لجريدة الاقتصادية توداي عن أن المراجعة الرابعة لبرنامج صندوق النقد الدولي وقبل الأخيرة ستكون بنهاية أكتوبر، على أن يتم صرف الشريحة البالغة ملياري دوﻻر خلال شهر ديسمبر.

وأشار إلى أن ارتفاع سعر الفائدة يمثل ضغطًا على الموازنة العامة، ومن ثم زيادة مخصصات الفوائد، الأمر الذي سيؤدى إلى عجز الموازنة، وكلما يكون لدينا فرصة للتعامل مع هذا الوضع سنستخدم بدائل أخرى إلى حين حدوث استقرار.

وأضاف أن إلغاء العطاءات للسندات أحد أدوات التعامل مع ارتفاع سعر الفائدة واستخدام بديل آخر أقل تكلفة.

وتجاهد الحكومة للسيطرة على عجز الموازنة وخفضه إلى 8.4% من الناتج المحلي بنهاية العام المالي الحالي، لكن تشديد السياسة النقدية على المستوى العالمي دفع الفائدة للارتفاع على أدوات الدين الحكومي، وهو ما يخلق ضغوطًا إضافية على الخطط الحكومية.

وقال وزير المالية: “نواجه عددًا من التحديات على مستوى الموازنة منها ارتفاع سعر برميل البترول حاليًا إلى مستوى 78 دولارًا، وهو ما يزيد بعشرة دولارات على تقديرات الموازنة العامة التى بدأ العمل بها منذ 3 شهور، ما يهدد هدف الحكومة بتحقيق فائض أولي يعادل 2% من الناتج المحلى الإجمالي وتخفيض العجز الكلي”.

وذكر معيط، أن الاقتصاد المصري يتميز بالتنوع الذى ساعد على تجاوز أزمة تراجع السياحة خلال الأعوام السابقة والذي بدأ حاليًا في التعافي، الأمر الذي سيكون له أثر في دعم الاقتصاد بالفترة المقبلة.

وأكد الالتزام الزمني ببرنامج الطروحات الحكومية من خلال طرح 5 شركات حتى نهاية ديسمبر بواقع شركتين كل شهر وشركة واحدة بالشهر الأخير مع استمرار طرح بقية الشركات من إجمالي 23 شركة خلال عام 2019.

شاهد أيضاً

فريق بنك التعمير والإسكان لكرة القدم يتوج بطلاً ويحصد المركز الأول بالدورة الرمضانية للبنوك في دورتها الثالثة

فريق بنك التعمير والإسكان لكرة القدم يتوج بطلاً ويحصد المركز الأول بالدورة الرمضانية للبنوك في …

السيسي: مصر تتبنى استراتيجيات تعظم قدراتها ومواردها الاقتصادية

السيسي: مصر تتبنى استراتيجيات تعظم قدراتها ومواردها الاقتصادية بدأ الرئيس عبدالفتاح السيسي ولاية رئاسية ثالثة …

بنك البركة يعلن عن زيادة أسعار العوائد على الحسابات ويطلق شهادة البركة إيليت الثلاثية بعائد سنوي 22% يصرف شهرياَ

بهدف توسيع قاعدة العملاء.. بنك البركة يعلن عن زيادة أسعار العوائد على الحسابات ويطلق شهادة …

20/04/2024