أخبار عاجلة
في يوم 14 سبتمبر، 2018 | بتوقيت 10:26 صباحًا

اصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي، تعريفة جمركية جديدة بموجب القرار رقم 419 لسنة 2018، وذلك فى إطار التزام مصر باتفاقية النظام المنسق لتكويد وتبويب البضائع والسلع

بالأرقام والتفاصيل.. تعرف على تعديلات الرسوم الجمركية الجديدة

أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي، تعريفة جمركية جديدة بموجب القرار رقم 419 لسنة 2018، وذلك فى إطار التزام مصر باتفاقية النظام المنسق لتكويد وتبويب البضائع والسلع.

وقال وزير المالية محمد معيط، إن التعريفة الجديدة التى بدأ سريانها اعتبارًا من اول أمس الأربعاء فى جميع المنافذ الجمركية بمصر تأتى فى إطار سياسة الحكومة لحماية الصناعات المصرية من خلال القضاء على أى تشوهات جمركية.

وشملت التعريفة الجديدة 5791 بندًا منها 3495 بنداً تعريفياً أي نحو 60% من الإجمالي، وقال وزير المالية إنها تتعلق بمواد خام وسلع رأسمالية وسلع استراتيجية.

وأضاف الوزير، أن السلع الوسيطة تبلغ 994 بنداً تعريفياً بنسبة 17% من هيكل التعريفة الجديدة وأيضا لم يتم المساس بالفئات الجمركية المطبقة عليها تشجيعا للصناعات الوطنية، لافتا إلى أن السلع الاستهلاكية تمثل أقل من 20% من هيكل التعريفة الجديدة وشهد بعضها تعديلات فى فئة الرسوم المطبقة عليها لتتراوح بين 20 و60%.

وقال إن التعريفة الجديدة راعت تطبيق تعديلات وإضافات النظام المنسق الدولى فى أكثر من 275 بنداً جديداً لتتماشى مع المطبق عالميًا.

وحول أهم البنود التى شهدت تعديلاً فى الرسوم الجمركية المطبقة أشار الوزير إلى إعفاء جميع الأدوية الخاصة بالأمراض المستعصية والمزمنة والنفسية والعصبية من الرسوم الجمركية.

قال السيد نجم، رئيس مصلحة الجمارك، فى تصريحات لجريدة الاقتصادية توداي، إن الهدف من تعديلات التعريفة الجمركية التى نشرت بالجريدة الرسمية أول امس جذب اﻻستثمارات المحلية والأجنبية والمحافظة على المنتج المحلي، فضلاً عن تسهيل حركة التجارة الخارجية، وتخفيف الضغط على العملة الأجنبية وزيادة الصادرات الخارجية.

وذكر نجم، أن التعديلات الأخيرة شهدت زيادة الرسوم الجمركية على عدد محدود من السلع مقابل تخفيض الرسوم على عدد سلع أكثر.

وقال إن أبرز الزيادات فى الرسوم جاءت فى بندى وحدات التبريد لتصبح 20% بدلاً من 5% بجانب أجزاء الدش المصنوعة من اللدائن حيث صارت التعريفة الجمركية عليها 60% مقابل 40%.

وأشار نجم إلى أنه تم استحداث 275 بنداً دولياً جديداً طبقاً لمنظمة الفاو العالمية للمراقبة على الأغذية كالبلطى والحبار.

وأضاف، أنه تم إدخال أصناف جديدة للأدوية ضمن مكونات التعريفة علاوة على استحداث بنود فرعية وتم إعفاء معظم الأدوية المرتبطة بالبعد اﻻجتماعى كالأمراض العصبية والنفسية والصحي.

وأشار إلى أنه فى ضوء تشجيع الزراعة تم عمل بند مستقل وإضافة مبيد حشرى جديد «تى تى دى» بفئة جمركية 5%.

وقال إنه تم تخفيض الضريبة الجمركية على الصابون الطبى لتصبح 40% بدلاً من 60% مع الإبقاء على الفئة الجمركية للصابون العادى عند 60%، وتوحيد المعاملة الجمركية لشاشات العرض والتليفزيون عند 40%.

وأضاف نجم أنه تم تخفيض التعريفة الجمركية على السيارات التى تعمل بالغاز الطبيعى لتصبح 35%من فئة الجدول بدلاً من 25%.

وذكر أنه تم استمرار إعفاء السيارات الكهربائية من الجمارك علاوة على تخفيض الرسوم الجمركية على السيارات التى تعمل بمحركى بنزين وغاز بمعدل 25% وصارت بنداً مستقلاً بالتعريفة بحيث السيارات حتى 1600 سى سى تكون الفئة الجمركية عليها 30% بدلا من 40% بينما أكثر من 1600 سى سى أصبحت 100% بدلاً من 135%.

وأكد نجم، عدم وجود زيادة على الآﻻت والمعدات الداخلة فى النشاط السياحى وجاءت متوافقة مع نص التعديل الصادر فى 2013 الذى نص على تحصيل ضريبة 20% من القيمة أو ضريبة الوارد أيهما أقل للمساعدة على نمو القطاعى السياحى والفندقي.

شاهد أيضاً

البنك الأهلي المصري ينفذ أكثر من ١٢ مليون عملية سحب لعملائه من خلال ماكينات الصارف الآلي قام

اعتبارا من 13 ابريل ولمدة أسبوعين.. البنك الأهلي المصري ينفذ أكثر من ١٢ مليون عملية …

بنك مصر يرسم البسمة على وجوه الاطفال احتفالاً بيوم اليتيم في 15 محافظة

بنك مصر يرسم البسمة على وجوه الاطفال احتفالاً بيوم اليتيم في 15 محافظة احتفل بنك …

بنك القاهرة يطرح شهادتى إدخار بعائد 19% ثابت و22% متناقص لمدة 3 سنوات

  بنك القاهرة يطرح شهادتى إدخار بعائد 19% ثابت و22% متناقص لمدة 3 سنوات أعلن …

28/03/2024