آخر الأخبار
الرئيسية / بورصة وشركات / الحكومة تبدأ برنامج الطروحات بـ5 شركات مدرجة دون تحديد جدول زمني

الحكومة تبدأ برنامج الطروحات بـ5 شركات مدرجة دون تحديد جدول زمني

أعلنت الحكومة،بدء الخطوات التنفيذية لبرنامج الطروحات الحكومية، عبر طرح جزء من أسهم 5 شركات مملوكة للدولة بالبورصة، كدفعة أولى، هي الإسكندرية للزيوت المعدنية «أموك»، والشرقية للدخان، والإسكندرية لتداول الحاويات، وأبوقير للأسمدة، ومصر الجديدة للإسكان، إلا أن الحكومة لم تحدد حتى الآن جدولا زمينا لعملية الطرح.

وعقد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً الثلاثاء، الماضي ضم وزراء التضامن الاجتماعي، والبترول، والنقل، والمالية، وقطاع الأعمال العام، إضافة إلى طارق عامر محافظ البنك المركزي، وممثلي جهات حكومية، لمناقشة الخطوات التنفيذية للبرنامج، حيث استعرض الاجتماع نسب الملكية للشركات المزمع طرحها خلال الدفعة الأولى، والنسب المقترحة للطرح لكل شركة على حدة.

وتتوقع الحكومة أن يستغرق تنفيذ البرنامج بالكامل فترة بين 24 و30 شهرا، وأن يحقق حصيلة تصل 80 مليار جنيه.

وقال محمود منتصر نائب رئيس بنك الاستثمار القومي إن الهدف من الاجتماع إظهار الجدية فى عملية طرح الشركات الحكومية بالبورصة، مضيفا أن نسب الشركات المطروحة فى المرحلة الأولى ستتراوح بين 5 و30 %مشيراً إلى أن حصيلة الطرح ستوجه إلى الجهة المالكة أولاً، مشيرا إلى أن المجموعة الثانية من الشركات المقرر طرحها ستبدأ مطلع 2019.

وكشف مصدر بالشركة القابضة للنقل البري والبحري لجريدة الاقتصادية توداي أنها تعتزم طرح حصة لن تتجاوز 15% من ملكيتها فى شركة الإسكندرية لتداول الحاويات.
وقال عماد مصطفى، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة الكيماوية، إن شركته ستحتفظ بحصة تزيد على 51% من «الشرقية للدخان» والتى تبلغ حالياً 55%، ورجح أن تتراوح الحصة المطروحة بين 4 و4.5%.

وأشار الى أن الحكومة ستحدد بدائل تمويل الاستثمارات عقب انتهاء اللجنة المشكلة بين وزارات المالية وقطاع الأعمال ومجلس الوزراء من تحديد حصة وزارة المالية من التخارج والحصة المتبقية لإعادة استثمارها فى الشركات التابعة مرة أخرى.

عن economic-today

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بنك مصر أول بنك في مصر يحصل على الدرع الفضي من موقع يوتيوب لتخطي عدد المشتركين بالقناة أكثر من 100 ألف

بنك مصر أول بنك في مصر يحصل على الدرع الفضي من موقع يوتيوب لتخطي عدد المشتركين بالقناة أكثر من 100 ألف حصل بنك مصر مؤخراً على الدرع الفضي من موقع يوتيوب التابع لمؤسسة جوجل العالمية وذلك لتخطي عدد المشتركين أكثر من ...

لأول مرة في مصر ميكنة الحصول على تمويل المشروعات متناهية الصغر من بنك مصر لتقديم الخدمة فورياً

لأول مرة في مصر ميكنة الحصول على تمويل المشروعات متناهية الصغر من بنك مصر لتقديم الخدمة فورياً قام بنك مصر مؤخراً بتقديم حلول الكترونية لمنح منتج تمويل المشروعات متناهية الصغر بشكل فوري، وذلك من خلال تمكين العملاء من التقديم على القرض متناهي الصغر والحصول على الموافقات ...

العقارى المصرى العربى ونادى الترسانة يوقعان بروتوكول تمويل عضوية النادي

العقارى المصرى العربى ونادى الترسانة يوقعان بروتوكول تمويل عضوية النادي فى اطار تفعيل منتج تمويل عضويات الأندية ( ناديك ) الجديد قام البنك العقاري المصري العربي ممثلا في نائب رئيس مجلس الإدارة عمرو جادالله بالإنابة عن عمرو كمال رئيس مجلس الإدارة ...

Colin Wilson Authentic Jersey