أخبار عاجلة
في يوم 22 يوليو، 2018 | بتوقيت 4:48 مساءً

الحكومة تبدأ برنامج الطروحات بـ5 شركات مدرجة دون تحديد جدول زمني

أعلنت الحكومة،بدء الخطوات التنفيذية لبرنامج الطروحات الحكومية، عبر طرح جزء من أسهم 5 شركات مملوكة للدولة بالبورصة، كدفعة أولى، هي الإسكندرية للزيوت المعدنية «أموك»، والشرقية للدخان، والإسكندرية لتداول الحاويات، وأبوقير للأسمدة، ومصر الجديدة للإسكان، إلا أن الحكومة لم تحدد حتى الآن جدولا زمينا لعملية الطرح.

وعقد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً الثلاثاء، الماضي ضم وزراء التضامن الاجتماعي، والبترول، والنقل، والمالية، وقطاع الأعمال العام، إضافة إلى طارق عامر محافظ البنك المركزي، وممثلي جهات حكومية، لمناقشة الخطوات التنفيذية للبرنامج، حيث استعرض الاجتماع نسب الملكية للشركات المزمع طرحها خلال الدفعة الأولى، والنسب المقترحة للطرح لكل شركة على حدة.

وتتوقع الحكومة أن يستغرق تنفيذ البرنامج بالكامل فترة بين 24 و30 شهرا، وأن يحقق حصيلة تصل 80 مليار جنيه.

وقال محمود منتصر نائب رئيس بنك الاستثمار القومي إن الهدف من الاجتماع إظهار الجدية فى عملية طرح الشركات الحكومية بالبورصة، مضيفا أن نسب الشركات المطروحة فى المرحلة الأولى ستتراوح بين 5 و30 %مشيراً إلى أن حصيلة الطرح ستوجه إلى الجهة المالكة أولاً، مشيرا إلى أن المجموعة الثانية من الشركات المقرر طرحها ستبدأ مطلع 2019.

وكشف مصدر بالشركة القابضة للنقل البري والبحري لجريدة الاقتصادية توداي أنها تعتزم طرح حصة لن تتجاوز 15% من ملكيتها فى شركة الإسكندرية لتداول الحاويات.
وقال عماد مصطفى، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة الكيماوية، إن شركته ستحتفظ بحصة تزيد على 51% من «الشرقية للدخان» والتى تبلغ حالياً 55%، ورجح أن تتراوح الحصة المطروحة بين 4 و4.5%.

وأشار الى أن الحكومة ستحدد بدائل تمويل الاستثمارات عقب انتهاء اللجنة المشكلة بين وزارات المالية وقطاع الأعمال ومجلس الوزراء من تحديد حصة وزارة المالية من التخارج والحصة المتبقية لإعادة استثمارها فى الشركات التابعة مرة أخرى.

شاهد أيضاً

بنك أبو ظبي الأول مصر يقدم تمويل عقاري بمعدل فائدة 8%

دعماً لمبادرة البنك المركزي المصري بنك أبو ظبي الأول مصر يقدم تمويل عقاري بمعدل فائدة …

بنك القاهرة يعلن إطلاق برامج تمويل شراء السيارات الكهربائية والقروض الشخصية لتمويل الواح الطاقة الشمسية

  بنك القاهرة يعلن إطلاق برامج تمويل شراء السيارات الكهربائية والقروض الشخصية لتمويل الواح الطاقة …

بنك القاهرة يعلن إطلاق برامج تمويل شراء السيارات الكهربائية والقروض الشخصية لتمويل الواح الطاقة الشمسية

  بنك القاهرة يعلن إطلاق برامج تمويل شراء السيارات الكهربائية والقروض الشخصية لتمويل الواح الطاقة …

19/04/2024