آخر الأخبار
الرئيسية / أخبار / استيراد الحديد السعودي يقلق المصانع المصرية من المنافسة غير العادلة

استيراد الحديد السعودي يقلق المصانع المصرية من المنافسة غير العادلة

أبدى عددًا من مصانع الحديد المصرية مخاوف شديدة من قرار الحكومة بالسماح لشركات سعودية بتوريد الحديد لمصر، إذ أكدوا أن القرار سيؤثر سلبًا على الصناعة المحلية، ويزيد من خسائرها، خاصة أن المنافسة بينهما “غير عادلة” بسبب سعر الطاقة الرخيص في المملكة مقارنة بمصر.

كانت الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، وافقت مؤخرًا على تسجيل شركتي “سابك” و”الراجحي” السعوديتين، بما يسمح لهما بتصدير إنتاجهما لمصر.

وتحمي الحكومة السوق المحلية برسوم إغراق ضد واردات الحديد القادمة من تركيا وأوكرانيا والصين، تستمر حتى يونيو 2022، وهو القرار الذي كانت اتخذته وزارة التجارة والصناعة، من أجل دعم المصانع المحلية.

وقال محمد حنفي، مدير عام غرفة الصناعات المعدنية، باتحاد الصناعات، لموقع “مصراوي”، إن توريد الحديد السعودي لمصر يزيد من خسائر الشركات المحلية، مشيرًا إلى أن المصنعين في مصر لا يطالبون بوقف استيراد الحديد السعودي، لكنهم يريدون الحصول على الغاز الطبيعي بنفس السعر الذي تحصل عيه المصانع في السعودية وهو 1.7 دولار بدلًا من 7 دولارات لمليون وحدة.

فيما أوضح رفيق الضو، العضو المنتدب لشركة السويس للصلب، عضو مجلس إدارة غرفة الصناعات المعدنية، أن انخفاض سعر توريد الطاقة للمصانع السعودية سيخلق فارق لصالح مصانع المملكة يتراوح بين 50 إلى 60 دولارا في تكلفة إنتاج الطن، ما يخل بأساس المنافسة.

وأضاف أنه في حال دخل الحديد السعودي إلى السوق المصرية بكميات كبيرة فإن المُصنّعين المصريين لن يبيعوا، مستبعدًا تخفيض الشركات المصرية أسعار منتجاتها لأنها ستتكبد خسائر كبيرة في ظل ارتفاع تكلفة الإنتاج.

من جهته، قال سمير نعمان، رئيس القطاع التجاري بحديد عز، إن الحديد الوارد من السعودية، سيقلل من حصة الشركات المصرية في السوق، خاصة أن السوق المصرية بها فائض استهلاك بكمية تصل إلى 4 ملايين طن.

وأبدى مجدي فهمي، مدير مبيعات حديد بشاي، استعداده لتدخل الدولة في تحديد الأسعار للشركات المحلية عن السماح لمنافس خارجي بفرض نفسه على السوق.

“من يعاقب ابنه لا يقتله، وأي استيراد يعطي فرصة للمورد ويضيع فرصة عمل لدينا”، بحسب ما قاله فهمي.

عن economic-today

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إنجازات بنك مصر عن العام المالي 2017/2018

أظهرت المؤشرات المالية الأولية لأداء أعمال بنك مصر نمواً ملحوظاً  في جميع المجالات، حيث شهد هذا العام زيادة مضطردة في حجم أعمال البنك، فقد ارتفع إجمالي المركز المالي إلى 887.5 مليار جنيه في 30/6/2018 مقابل 786.9 مليار جنيه في العام السابق ...

شركة مصر المالية للاستثمارات تضم كوادر جديدة متميزة في إطار التوسع والتحسين

شركة مصر المالية للاستثمارات تضم كوادر جديدة متميزة في إطار التوسع والتحسين قام بنك مصر مؤخرا بضم نخبة متميزة من الخبراء في أسواق المال والاستثمار لتولي مهام إعادة هيكلة شركة مصر المالية للاستثمارات (ش.م.م) وذلك في إطار التوسع والتحسين؛ وتعد شركة ...

أمير الكويت يفتتح مستشفى الشيخ جابر الأحمد

أكبر مركز طبي بالشرق الأوسط افتتح صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح  أمير دولة الكويت مستشفى جابر الأحمد الذي يعد أكبر مركز طبي في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا و السادس على مستوى العالم و يعد منارة للعلم وتدريب الكوادر الطبية وتقديم ...

Colin Wilson Authentic Jersey