آخر الأخبار
الرئيسية / رئيسي / وزارة البترول رفع أسعار المواد البترولية بمعدلات تراوحت بين 17.5 و67%

وزارة البترول رفع أسعار المواد البترولية بمعدلات تراوحت بين 17.5 و67%

تتوالى تداعيات قرار الحكومة السبت الماضي بزيادة أسعار المحروقات على كافة الأصعدة والقطاعات الاقتصادية، حيث أكد مقدمو الخدمات والمنتجون أنهم سيقومون بزيادة أسعار السلع والمنتجات والخدمات التي يقدمونها للمستهلك.

وأعلنت وزارة البترول رفع أسعار المواد البترولية اعتبارا من صباح السبت الماضى بمعدلات تراوحت بين 17.5 و67%، حيث رفعت سعر البوتاجاز المنزلى من 30 إلى 50 جنيها للأسطوانة والتجارى لـ100 جنيه للأسطوانة، وبنزين 95 إلى 7.75 جنيه للتر، وبنزين 92 إلى 6.75 جنيه للتر، وبنزين 80 إلى 5.50 جنيه للتر، والكيروسين إلى 5.50 جنيه للتر، والسولار إلى 5.50 جنيه للتر، والمازوت (باقى الصناعات) 3500 جنيه للطن، مع ثبات سعر الصناعات الغذائية والكهرباء والأسمنت، وغاز تموين السيارات 2.75 جنيه /م3.

من جانبه شدد مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، في بيانٍ على أن الحكومة ستطبق القانون بكل حسم مع أي مخالفة لتعريفة نقل الركاب المقررة، أو رفع أسعار أسطوانات البوتاجاز في المستودعات، موضحا أن هناك تكليفات للوزراء والمحافظين والأجهزة المعنية بتكثيف حملات مباحث المرور والتموين للتأكد من توافر المنتجات البترولية المختلفة، خاصة اسطوانات البوتاجاز وإلزام جميع السائقين بتعريفة الأجرة الجديدة، سواء أجرة الأقاليم والمحافظات، أو تعريفة السرفيس والتاكسى فى النقل الداخلى.

وفي السياق ذاته، أصدر الدكتور على المصيلحى، وزير التموين قراراً بتعديل تكلفة إنتاج الخبز المدعم، بعد زيادة أسعار الوقود، تضمن القرار تحمل الحكومة فارق سعر السولار، بما يضمن تثبيت سعر الرغيف للمواطن عند 5 قروش، على أن تقوم هيئة السلع التموينية بوضع باقى تكلفة إنتاج الخبز فى الحسابات البنكية.

وبحسب صحيفة البورصة تستعد غرفة صناعة الأدوية باتحاد الصناعات لعقد اجتماعاً الأسبوع المقبل لبحث آثار قرارات الحكومة بزيادة أسعار الكهرباء والمحروقات على عمليات الإنتاج، وقال هشام حجر، عضو الغرفة، إن قرار زيادة أسعار المحروقات والكهرباء ستؤدى إلى زيادات جديدة فى تكاليف إنتاج الأدوية، خاصة أن الشركات لم تتخلص بعد من آثار تعويم الجنيه، وقال هانى مشعل، مدير شركة صن فارما الهندية للأدوية، أن زيادة أسعار الأدوية أصبحت أمرا حتميا لا مفر منه بعد قرارات الزيادة الأخيرة.

وقال إيهاب درياس، رئيس المجلس التصديري للأثاث، إن مصنعي الأثاث سيرفعون الأسعار بدءً من اليوم الثلاثاء، نظرًا لانعكاس زيادة أسعار الطاقة على نولون النقل ومدخلات الإنتاج، كما أن المصانع والشركات سترفع أجور العاملين، وهو ما سيرفع من سعر التكلفة النهائية.

ورفعت مصانع الطوب بعدة محافظات أسعار البيع، إذ قال عدد من أصحاب مصانع الطوب بمحافظة الغربية، إنهم قرروا رفع أسعار الطوب بمصانعهم إلى 950 جنيهًا للألف طوبة، بدلًا من 650 جنيهًا بزيادة 46%.

وتوقع عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن، في تصريحات لموقع “مصراوي”، ارتفاع أسعار الدواجن بنسبة تتراوح ما بين 5 و7%، بداية من الأسبوع المقبل بعد زيادة أسعار المواد البترولية.

وقال مجد المنزلاوى، رئيس لجنة الطاقة بجمعية رجال الأعمال المصريين، أن اللجنة ستعقد اجتماعاً خلال الأسبوع المقبل، لبحث الآثار المترتبة على زيادة أسعار المحروقات على القطاع الصناعى، والخروج بورقة عمل تتضمن توصيات لمواجهة ارتفاع الأسعار.

من جانبه، أطلق اتحاد الصناعات المصرية، مبادرة لحث المنشآت الصناعية على صرف علاوة اجتماعية استثنائية تتراوح بين 100 و200 جنيه، وفقاً للظروف الاقتصادية لكل مؤسسة، لتخفيف أثر الزيادات التى أقرتها الحكومة فى أسعار الكهرباء والمحروقات.

وفي قطاع النقل الذكي، قررت شركة أوبر رفع أسعار خدماتها بعد زيادة أسعار البنزين مطلع الأسبوع الحالى، وأخطرت الشركة السائقين بالأسعار الجديدة لبدء العمل بها، كما رفعت شركة كريم أسعارها ليصل فتح العداد إلى 7 جنيهات و2.47 جنيه سعر الكيلو و35 جنيه ساعة الانتظار.

عن economic-today

x

‎قد يُعجبك أيضاً

البنك الأكثر امانا في مصر ….جائزة جديدة تنضم لإنجازات البنك الأهلي المصري بتقييم Global Finance  

البنك الأكثر امانا في مصر …. جائزة جديدة تنضم لإنجازات البنك الأهلي المصري بتقييم Global Finance      في إضافة جديدة للجوائز والشهادات الدولية التي يقتنصها البنك الأهلي المصري، أعلنت مجلةGlobal Finance العالمية عن فوز البنك الأهلي المصري بجائزة ” البنك الأكثر امانا ...

بالتعاون مع الشريك الاستراتيجي البنك الأهلي المصري…”التقدم” تواصل حملة التقييمات المجانية للأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية والتوحد بمحافظة مرسى مطروح

بالتعاون مع الشريك الاستراتيجي البنك الأهلي المصري… “التقدم” تواصل حملة التقييمات المجانية للأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية والتوحد بمحافظة مرسى مطروح     في إطار الشراكة الاستراتيجية بين البنك الأهلي المصري والجمعية المصرية لتقدم الأشخاص ذوي الإعاقة والتوحد (جمعية التقدم) تم إطلاق مبادرة ...

موظفو بنك مصر يساهمون في أنشطة المسؤلية الاجتماعية للبنك في محافظتي الفيوم والقليوبية

موظفو بنك مصر يساهمون في أنشطة المسؤلية الاجتماعية للبنك في محافظتي الفيوم والقليوبية تطوير مدرسة سنوفر الابتدائية لخدمة نحو1800 طفل سنوياً في محافظة الفيوم انطلاقاً من المسئولية المجتمعية لبنك مصر نحو خدمة المجتمع وتفعيلاً للدور الاجتماعي الذي يقوم به بنك مصر ...

Colin Wilson Authentic Jersey