آخر الأخبار
الرئيسية / أخبار / “الرقابة المالية” تضع اللمسات النهائية لـ”الشورت سيليج”.. ورخص محدودة للسماسرة

“الرقابة المالية” تضع اللمسات النهائية لـ”الشورت سيليج”.. ورخص محدودة للسماسرة

كشف المستشار خالد النشار نائب رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية عن عمل الهيئة على وضع اللمسات النهائية لنظام الاقتراض بغرض البيع “Short selling” تمهيداً لتفعيله رسمياً لأول مرة بالبورصة المصرية منذ تدشينها.

وأوضح النشار في تصريحات أن الانتهاء من التصور الرئيسي للنظام بالا يكون مركزياً عبر شركات السمسرة جاء بعد دراسة التجارب العالمية والتى لا دخل لجهات المقاصة والتسوية بسجلات الإقراض أو أوعية الأسهم والتى تتم من خلال شركات السمسرة نفسها.

أضاف أن الهيئة تدرس الآن عدداً من الضوابط والقواعد الصارمة تتعلق بشركات السمسرة وفقاً للآليات المنظمة لعملها من حيث الملاءة المالية ومدى قدرة البعض منها على استيعاب التعامل بـ”الشورت سيلينج”، مؤكداً أن عددا قليلا جداً من السماسرة سيحصل على الرخصة، والتى لديها رقابة داخلية قوية، وبنية تكنولوجية تسمح بالحفظ مع وجود حماية وأمن معلوماتي قوى.

أشار النشار إلى أن الآلية الجديدة لن تشمل جميع المتداولة، لكن سيتم انتقاء عدد منها فقط وفقاً لشروط سيتم وضعها منها حجم التداول والمراكز المالية لتلك الشركات وحجم الأسهم المجمدة لصالح المستثمرين الرئيسيين من رأسمال الشركة.

وقال إنه سيتم تحديد نسب محددة من الأسهم للإقراض بحد أقصى, حتى لا تؤثر على التعاملات، وتحديد فترة زمنية لعملية الاقتراض من وإلى حملة الأسهم المقروضة والمقترضة، خاصة أن التعديلات المرتقبة على لائحة سوق المال، ستسمح بالترخيص لشركات السمسرة بالتعامل بشكل مباشر فى “الشورت سيلينج”.

وكشف النشار عن بعض ضوابط مزاولة النظام الجديد والمتمثل فى وضع شروط إضافة وظائف جديدة تتعلق بالخبرة فى آليات التسليف، لضمان الحد من المخاطر، وخبرات استثمار لتوظيف الوعاء المالي الناتج عن عملية التسليف، وضمانة مالية متوسطة يتم إيداعها لدى الهيئة، قيمتها قريبة من معدلات ضمانة الشراء بالهامش.

عن economic-today

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إنجازات بنك مصر عن العام المالي 2017/2018

أظهرت المؤشرات المالية الأولية لأداء أعمال بنك مصر نمواً ملحوظاً  في جميع المجالات، حيث شهد هذا العام زيادة مضطردة في حجم أعمال البنك، فقد ارتفع إجمالي المركز المالي إلى 887.5 مليار جنيه في 30/6/2018 مقابل 786.9 مليار جنيه في العام السابق ...

شركة مصر المالية للاستثمارات تضم كوادر جديدة متميزة في إطار التوسع والتحسين

شركة مصر المالية للاستثمارات تضم كوادر جديدة متميزة في إطار التوسع والتحسين قام بنك مصر مؤخرا بضم نخبة متميزة من الخبراء في أسواق المال والاستثمار لتولي مهام إعادة هيكلة شركة مصر المالية للاستثمارات (ش.م.م) وذلك في إطار التوسع والتحسين؛ وتعد شركة ...

أمير الكويت يفتتح مستشفى الشيخ جابر الأحمد

أكبر مركز طبي بالشرق الأوسط افتتح صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح  أمير دولة الكويت مستشفى جابر الأحمد الذي يعد أكبر مركز طبي في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا و السادس على مستوى العالم و يعد منارة للعلم وتدريب الكوادر الطبية وتقديم ...

Colin Wilson Authentic Jersey