آخر الأخبار
الرئيسية / أخبار / ازمة “إختفاء” الأدوية تعاود الظهور.. و”النواب” يرفض أي زيادة جديدة للأسعار

ازمة “إختفاء” الأدوية تعاود الظهور.. و”النواب” يرفض أي زيادة جديدة للأسعار

في أخبار, أسواق عربية, تحقيقات, رئيسي 23 مايو، 2018 التعليقات على ازمة “إختفاء” الأدوية تعاود الظهور.. و”النواب” يرفض أي زيادة جديدة للأسعار مغلقة 172 زيارة

ازمة “إختفاء” الأدوية تعاود الظهور.. و”النواب” يرفض أي زيادة جديدة للأسعار

عادت أزمة اختفاء بعض أنواع الأدوية من الصيدليات في الظهور مرة أخرى، بعد هدوء شهده السوق المحلى منذ اتخاذ وزارة الصحة قراراً برفع أسعار شريحة من الأدوية فى يناير من العام الماضى.

وتعتزم نقابة الصيادلة، إعداد حصر جديد بالأدوية الناقصة مطلع يونيو المقبل، تمهيداً لتقديمه لوزارة الصحة ومجلسى الوزراء والنواب، لاتخاذ قرارات لحل الأزمة، فيما قال محمد العبد، عضو مجلس النقابة، إن الحصر الجديد سيتضمن نشرات بمثائل الأدوية الناقصة وبدائلها؛ لتحديد عدد الأدوية المختفية بدقة، مؤكدا أن السوق يعانى نقصاً فى عدد كبير من الأدوية، من بينها مستحضرات خاصة بالسيولة والهضم.

وأرجع هشام حجر، عضو مجلس إدارة غرفة الأدوية باتحاد الصناعات، سبب نقص الأدوية، إلى ارتفاع تكاليف الإنتاج، مما جعل بعض الشركات تخفض إنتاج الأدوية التى تحقق خسائر، خاصة مع غياب الوعود الحكومية بإعادة النظر فى ملف تحريك الأسعار.

واتخذت الحكومة قرارين لزيادة أسعار الأدوية، الأول مايو 2016 برفع أسعار كل المستحضرات المسعرة بأقل من 30 جنيهاً بنسبة 20%، والثانى فى يناير 2017 وشمل ما يتراوح بين 10 و15% من الأدوية بنسب زيادة تتراوح بين 30 و50%.

وقال«حجر»: «حين رفعت الحكومة أسعار الأدوية العام الماضى، الشركات التزمت بتوفير النواقص على وعد من وزارة الصحة باتباع القرار بزيادة أخرى لمجموعة جديدة من الأدوية فى أغسطس الماضى، لكن هذا لم يحدث».

وقدرت وزارة الصحة عدد الأدوية المختفية من السوق بـ9 فقط، فى حين قدرت الأدوية الناقصة التى لها بدائل ومثائل بقرابة الـ200 صنف، ودعت صندوق دعم الدواء المصرى المؤسس حديثاً لاستيرادها، فيما أظهر أخر حصر لنقابة الصيادلة، أن الأدوية الناقصة تزيد على 1200 مستحضر.

وقال النائب محمود ابوالخير، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إن اللجنة ستعقد اجتماعاً مع وزير الصحة ومسئول ملف الأدوية بالوزارة خلال أيام؛ لبحث أزمة نقص الأدوية، مضيفا لصحيفة البورصة، أن شركات الأدوية أخلت باتفاقها مع الوزارة بتوفير الأدوية، رغم رفع الأسعار مرتين، مشددا على رفض المجلس لأى زيادات جديدة على الأسعار.

وطالب وزارة الصحة باتخاذ موقف حاسم مع شركات الأدوية والضغط عليها حتى لو وصل الأمر لسحب تراخيص الإنتاج.

عن economic-today

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بمساهمات تجاوزت 208 مليون جنيهالبنك الأهلي المصري ودور فعال في دعم صندوق ” تحيا مصر “

بمساهمات تجاوزت 208 مليون جنيه البنك الأهلي المصري ودور فعال في دعم صندوق ” تحيا مصر “       يعد البنك الأهلي المصري أكبر مؤسسة مالية مصرية وهو ما اهله لان يكون البنك الأكثر مساهمة في خدمة أهل مصر، ويتضح ذلك في ...

البنك المركزى المصرى يعين مدحت قمر رئيسا لمجلس إدارة البنك العقارى المصرى العربى

البنك المركزى المصرى يعين مدحت قمر رئيسا لمجلس إدارة البنك العقارى المصرى العربى اصدار رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولى قرار رقم٢٩٨٦ بتاريخ ٢/١٢/٢٠١٩ بتعيين مدحت قمر رئيسا تنفيذيا لمجلس إدارة البنك العقارى المصرى العربى لمدة مجلس الادارة المتبقية بناء على ترشيح ...

بنك مصر يشارك في فعاليات المعرض الدولي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات كايرو آي سي تي 2019 في دورته الــ 23

بنك مصر يشارك في فعاليات المعرض الدولي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات كايرو آي سي تي 2019 في دورته الــ 23 شارك بنك مصر كعادته في فعاليات المعرض الدولي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات كايرو آي سي تي 2019 في دورته الــ23 لهذا العام مشاركة ...

Colin Wilson Authentic Jersey