آخر الأخبار
الرئيسية / تحقيقات / “هدر الطعام” في رمضان.. التجمع الأُسري يُزيد الفاقد.. خبير: 66 مليار جنيه مبيعات الغذاء بالشهر الكريم.. ومحافظات الوجه البحري الأكثر استهلاكًا

“هدر الطعام” في رمضان.. التجمع الأُسري يُزيد الفاقد.. خبير: 66 مليار جنيه مبيعات الغذاء بالشهر الكريم.. ومحافظات الوجه البحري الأكثر استهلاكًا

يأتي شهر رمضان الكريم مصطحبًا لنفحات وسمات تُميزه عن غيره من شهور السنة، ففضلًا عن الجو الروحي الذي يتميز به الشهر الكريم، تأتي التجمعات العائلية، سواء على مستوى؛ الأسرة الصغيرة من خلال تجمع جميع الأفراد على موعد واحد للإفطار أو على تجمع العائلة في رمضان من خلال الزيارات المتبادلة، لتُشكل الجانب الاجتماعي الأكثر تميزًا خلال شهر رمضان.
وبالرغم من أن الشهر الكريم؛ يحمل الكثير من الانعكاسات النفسية الإيجابية على الأفراد من خلال؛ تجمع الأجداد والأحفاد على مائدة رمضان، إلا أنه يحمل جانب آخر سيء متمثلًا في؛ زيادة الهدر الغذائي، حيث أصناف الطعام الكثيرة التي ينتهي كثير منها إلى أكياس القمامة، فمع حلول شهر رمضان المبارك يتجلى بوضوح الجانب المؤسف من التجمعات العائلية المستمرة على موائد الإفطار والسحور وهي؛ كميات الأكل الضخمة المهدرة.
وحسب بيانات “إيكومينا”، وهي منظمة تهتم بقضايا إدارة النفايات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فإن بلدان الشرق الأوسط بشكل خاص مذنبة فيما يتعلق بكميات الطعام الكبيرة المهدرة خلال شهر رمضان، حيث تُهدر البحرين 400 طن من الطعام يوميا، في حين تتخلص البيوت القطرية من نصف طعامها تقريبا خلال الشهر الكريم.
بينما تُشير تقارير عالمية، إلى أن نحو 30% من الإنتاج العالمي من الأطعمة يُهدر سنويًا قبل أن يصل إلى مائدة المُستهلك، بالرغم من إمكانية توفير تلك الأطعمة لكي تصل للجوعى عن طريق تحديد أُطر ووضع قوانين تُساهم في القضاء على ظاهرة هدر الطعام الصالح طالما كان صالحًا للتناول الآدمي.
ووفقًا لدراسة، أعدها مركز “باريلا” للطعام والتغذية بالتعاون مع مجلة “إيكونوميست” البريطانية، فإن السعودية تتصدر قائمة الدول العربية الأكثر هدرًا للطعام، حيث يُهدر المواطن السعودي 427 كيلوجرام من الطعام سنويًا، وهو رقم يمثل ضعف المعدل العالمي. كما أن مواطني إندونيسيا والولايات المتحدة والإمارات، جاءوا بعد مواطني السعودية في إهدار الطعام بواقع 300 كيلوجرام، و277، و196 كيلوجرام على التوالي.
وللحد من إهدار الطعام خلال شهر رمضان، تُشير دراسات إلى ضرورة تغير السلوك الفرد وزيادة الوعي العام، كما أنه يُمكن لعلماء الدين؛ أن يلعبوا دورًا حيويًا في تحفيز المسلمين على اتباع مبادئ الاستدامة الإسلامية، كما هو مذكور في القرآن الكريم والأحاديث، حيث أن أفضل طريقة للحد من فضلات الطعام هي أن تشعر بالتضامن تجاه الملايين والملايين من الناس الذين يواجهون صعوبات هائلة في الحصول على وجبة واحدة كل يوم.
الدكتور حمدي عرفة، أستاذ الإدارة، قال إن حجم مبيعات الطعام المتوقع خلال شهر رمضان في مصر يبلغ ٦٦ مليار جنيه، بنسبة ١٧% من حجم الإنفاق السنوي، موضحًا أن الإنفاق خلال رمضان يُعد الأكثر مقارنة بشهور باقى العام، حيث يكون معدل الإنفاق ٤٢٠ مليار سنويًا عل الطعام، وهو الأمر الذي يُعزز من ارتفاع أسعار بعض السلع خلال الشهر الكريم.
وأضاف عرفة، أن ٢٢ دولة عربية، بها ٣٦٠ مليون، عربي يقومون في المتوسط بإلقاء ٥٥% من الأطعمة في المهملات نتيجة سوء الاستهلاك خلال الشهر الفضيل. موضحًا أن الحكومة في مصر تقوم بتخفيض أسعار السلع في ٩٨٠ منفذ بالمجمعات الاستهلاكية لتناسب “جيوب المصريين”، حيث تقوم بضخ عشرات الالاف يوميا من اللحوم والأسماك ومستلزمات رمضان فى منافذ وزارة التموين ومنافذ القوات المسلحة.
وتابع عرفة، أن محافظات الوجه البحري تُعد الأكثر استهلاكًا للطعام. مُشيرًا إلى أنه من المتوقع في أول ١٠ أيام من شهر رمضان أن يستهلك المصريين ٤ مليار و٤٠٠ ألف رغيف عيش، فضلًا عن 15 ألف طن فول و١٧٠ ألف طن فول مدمس، وأيضًا ٤٧ ألف طن من الأسماك. كما أن معدل استهلاك اللحوم في رمضان يرتفع ٣ أضعاف الشهور العادية، ويزيد استهلاك الأرز والزيت والسمن بنسبة ٤٣%.
وأشار عرفة، إلى ضرورة ترشيد إهدار الطعام خلال شهر رمضان عن طريق تغيير عادات الاستهلاك داخل الأُسر المصرية.
ونوه بضرورة التنسيق بين وزارة الصحة والتموين والصناعة والزراعة للرقابة على الأسواق خلال شهر رمضان وتوفير السلع فضلًا عن ضبط الأسعار وذلك للتخفيف من أعباء المواطنين.

عن economic-today

x

‎قد يُعجبك أيضاً

البنك الأكثر امانا في مصر ….جائزة جديدة تنضم لإنجازات البنك الأهلي المصري بتقييم Global Finance  

البنك الأكثر امانا في مصر …. جائزة جديدة تنضم لإنجازات البنك الأهلي المصري بتقييم Global Finance      في إضافة جديدة للجوائز والشهادات الدولية التي يقتنصها البنك الأهلي المصري، أعلنت مجلةGlobal Finance العالمية عن فوز البنك الأهلي المصري بجائزة ” البنك الأكثر امانا ...

بالتعاون مع الشريك الاستراتيجي البنك الأهلي المصري…”التقدم” تواصل حملة التقييمات المجانية للأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية والتوحد بمحافظة مرسى مطروح

بالتعاون مع الشريك الاستراتيجي البنك الأهلي المصري… “التقدم” تواصل حملة التقييمات المجانية للأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية والتوحد بمحافظة مرسى مطروح     في إطار الشراكة الاستراتيجية بين البنك الأهلي المصري والجمعية المصرية لتقدم الأشخاص ذوي الإعاقة والتوحد (جمعية التقدم) تم إطلاق مبادرة ...

موظفو بنك مصر يساهمون في أنشطة المسؤلية الاجتماعية للبنك في محافظتي الفيوم والقليوبية

موظفو بنك مصر يساهمون في أنشطة المسؤلية الاجتماعية للبنك في محافظتي الفيوم والقليوبية تطوير مدرسة سنوفر الابتدائية لخدمة نحو1800 طفل سنوياً في محافظة الفيوم انطلاقاً من المسئولية المجتمعية لبنك مصر نحو خدمة المجتمع وتفعيلاً للدور الاجتماعي الذي يقوم به بنك مصر ...

Colin Wilson Authentic Jersey