آخر الأخبار
الرئيسية / أخبار / الإحصاء: 77.3 مليون دولار حجم صادرات السيارات خلال 2017

الإحصاء: 77.3 مليون دولار حجم صادرات السيارات خلال 2017

قدرت حجم صادرات السيارات بنحو 77 مليونا و392 ألفا و 454 دولار – بواقع 822 مركبة، وسجلت صادرات مكونات السيارات من جانب قطاع اﻷعمال نحو 23 مليونا و258 ألفا و433 دولار؛ وفقاً للبيانات الصادرة عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء.

ووفقاً للتقرير؛  تصدرت “المملكة المتحدة” قائمة الدول المستوردة من قطاع السيارات ومكوناتها؛ بقيمة 21.8 مليون دولار، لتستحوذ على حصة 21.6% من إجمالي صادرات القطاع، وجاءت “”الكاميرون” في المرتبة الثانية بحصة 8.2% مسجلة 8.2 مليون دولار، وتبعتها “النيجر” بحصة 7.9% بقيمة 8 مليون دولار.

وجاءت “الإمارات” في المرتبة الرابعة بحصة 7.7% بواقع  7 مليون دولار، تليها “السعودية بقيمة 7.5 مليون، وتبعتها “فرنسا” بقيمة 5 مليون دولار.

وارتفعت حجم صادرات قطاع السيارات ومكوناتها بنسبة 18%  خلال ديسمبر الماضي – لتصل إلى 4 مليونا و451 ألفا و296 دولار مقابل  3 مليونا و768 الفا و107 دولار في نوفمبر 2017، لتقتصر صادرات القطاع على 20 دولة من أصل 53.

على الجانب الآخر، بلغ حجم واردات السيارات نحو 56 ألفا و310 مركبة بقيمة 13 مليار و258 مليونا و956 ألفا و486 جنيها عبر منفذ جمرك اﻷسكندرية خلال العام الماضي.

من جانبه، أوضح عبد المنعم القاضي، نائب رئيس غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، أن حجم صادرات قطاع السيارات ومكوناتها – شهد انخفاضا – بنسب تراوحت ما بين 30 و40% خلال العام الماضي؛ نتيجة اﻷضطرابات الذي واجهها القطاع ممثلة في ارتفاع اﻷسعار وزيادة تكلفة الإنتاج.

وتوقع القاضي، أن تتجه معظم الشركات للدخول فى مجال تصدير منتجاتها باﻷسواق الخارجية فى ظل انخفاض حجم الطلب من جانب مصانع السيارات المحلية، مشيرا إلى أن السوق اﻷفريقي يعتبر “فرس الرهان لمصنعي المكونات” –  على حد وصفة – وذلك لزيادة القدرة التنافسية داخل تلك الدول.

من جانبه، أكد حسام عبد العزيز، مدير عام شركة ديافيا، وعضو مجلس إدارة شعبة الصناعات المغذية، أن العام الماضي- يعتبر اﻷصعب على اﻷطلاق بالنسبة لمصنعي السيارات والصناعات المغذية لإنخفاض المبيعات، موضحا أن العديد من الشركات قرروا تعليق خطتهم التوسعية في ظل ارتفاع حجم المخاطر – الناتجة عن “ارتفاع أسعار الفائدة” التي تسبب في ارتفاع تكلفة تمويل المشروعات لمستويات قياسية.

وتابع: “عدد من شركات الصناعات المغذية للسيارات قد اتجهوا مؤخرا؛ إلى تصنيع وتوريد منتجات جديدة  لعدد من القطاعات  دون الاقتصار على قطاع السيارات فقط من أبرزها “الكهربائية والمنزلية؛ بهدف تقليص حجم الخسائر  الناتجة عن تراجع معدلات الانتاج.

وأما عن المشروعات التوسعية – أوضح عبد العزيز أن شركته تخطط لتسويق منتجاتها من سيارات النقل المبردة بمختلف الدول  اﻷفريقية، بالتزامن مع ارتفاع حجم الطلب على تلك الشريحة من السيارات.

وأكد ايهاب أبو العنين، مدير تنمية رابطة الصناعات المغذية، أن حجم صادرات الصناعات المغذية للسيارات من جانب قطاع اﻷعمال بلغ 23.2 مليون دولار فقط خلال العام الماضي، في حين تمكنت شركات قطاع الخاص من تصدير ما يقرب من 700 مليون دولار، موضحا أن صادرات القطاع كانت ضعيفة للغاية خلال 2017.

عن economic-today

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إنجازات بنك مصر عن العام المالي 2017/2018

أظهرت المؤشرات المالية الأولية لأداء أعمال بنك مصر نمواً ملحوظاً  في جميع المجالات، حيث شهد هذا العام زيادة مضطردة في حجم أعمال البنك، فقد ارتفع إجمالي المركز المالي إلى 887.5 مليار جنيه في 30/6/2018 مقابل 786.9 مليار جنيه في العام السابق ...

شركة مصر المالية للاستثمارات تضم كوادر جديدة متميزة في إطار التوسع والتحسين

شركة مصر المالية للاستثمارات تضم كوادر جديدة متميزة في إطار التوسع والتحسين قام بنك مصر مؤخرا بضم نخبة متميزة من الخبراء في أسواق المال والاستثمار لتولي مهام إعادة هيكلة شركة مصر المالية للاستثمارات (ش.م.م) وذلك في إطار التوسع والتحسين؛ وتعد شركة ...

أمير الكويت يفتتح مستشفى الشيخ جابر الأحمد

أكبر مركز طبي بالشرق الأوسط افتتح صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح  أمير دولة الكويت مستشفى جابر الأحمد الذي يعد أكبر مركز طبي في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا و السادس على مستوى العالم و يعد منارة للعلم وتدريب الكوادر الطبية وتقديم ...

Colin Wilson Authentic Jersey