آخر الأخبار
الرئيسية / بنوك / الشركة المصرية للاستعلام الائتماني I-Score  توقع بروتوكول تعاون مع جهاز تنمية التجارة الداخلية ITDA لميكنة الاستعلام عن السجل التجاري لعملاء البنوك

الشركة المصرية للاستعلام الائتماني I-Score  توقع بروتوكول تعاون مع جهاز تنمية التجارة الداخلية ITDA لميكنة الاستعلام عن السجل التجاري لعملاء البنوك

 

الشركة المصرية للاستعلام الائتماني  I-Score  توقع بروتوكول تعاون مع جهاز تنمية التجارة الداخلية ITDA لميكنة الاستعلام عن السجل التجاري لعملاء البنوك

في إطار رؤية مصر 2030 ومستهدفات المجلس القومي للمدفوعات واستراتيجية الدولة للتحول الرقمي ومبادرة  البنك المركزي المصري للشمول المالي وتحت رعاية كل من وزارة التموين والتجارة الداخلية والبنك المركزي المصري واتحاد بنوك مصر تم التوقيع اليوم الخميس 18 يوليو 2019 على بروتوكول تعاون لتقديم خدمات جهاز تنمية التجارة الداخلية الكترونيا للبنوك والشركات الممولة.

يهدف بروتوكول التعاون الي انشاء وتشغيل اٌليهٌ اليكترونية بالشركة المصرية للاستعلام الائتماني I-Score مربوطة مع البنوك والجهات الممولة وجهاز تنمية التجارة الداخلية ITDA تقوم بموجبها بميكنة منظومة الاستعلام عن بيانات السجل التجاري (الحالية أو المستحدثة) لعملاء البنوك والجهات الممولة المشتركة في خدمات الشركة المصرية للاستعلام الائتماني.

تم توقيع الاتفاقية بين الأطراف الاربع البنك المركزي المصري جهاز تنمية التجارة الداخلية والشركة المصرية للاستعلام الائتماني I-Score واتحاد بنوك مصر حيث أن جميع البنوك والشركات الممولة لكافة أنواع القروض مربوطة بشبكة اتصالات مؤمنة بأحدث الأساليب العالمية وتقوم بالإقرار للشركة المصرية للاستعلام الائتماني بكافة التسهيلات الائتمانية الممنوحة للعملاء.

ومن المتوقع تفعيل النظام قبل نهاية العام الجاري مما يسهل على البنوك والشركات الممولة تقليص وقت الاستعلام وكذلك التأكد من أحدث بيانات السجل التجاري لعملائهم.

والجدير بالذكر بأن إجمالي عدد بيانات العملاء الحاصلين على ائتمان والمقر عنهم لدي الشركة المصرية للاستعلام الائتماني تجاوز 16 مليون عميل و375  الف شركة صغيرة ومتوسطة.

وللبنك المركزي المصري دور رائد في نجاح هذه الاتفاقيــة تحقيقا لمبدأ الشمول المالي لوجود علاقة وثيقة بينه وبين الاستقرار المالي، حيث يقوم البنك المركزي بقيادة عملية تعزيز الشمول المالي في مصر من خلال عدة محاور تتلخص في العمل على تهيئة بيئة تشريعية وبنية تحتية مالية مناسبة لتلبية وتحقيق الحماية المالية للمستهلك لزيادة الثقة في القطاع المصرفي والمالي، بالإضافة إلى تطوير خدمات ومنتجات تلبي احتياجات كافة فئات المجتمع، إلى جانب الاهتمام بالتثقيف والتوعية المالية.

و بتطور وتوسيع نطاق خدمات الشركة المصرية للاستعلام الائتماني I-Score الي خدمة القطاع المالي المصري وليس فقط القطاع المصرفي المصري، فان مشروع ميكنة الاستعلام عن السجل التجاري يوسع نطاق خدمات الشركة المصرية للاستعلام الائتماني لتشمل قطاعات مختلفة في الدولة وتؤكد بذلك قدرتها علي توفير الثقة في انشاء و إدارة المشروعات القومية الحيوية  في مصر ومساندة خطة الدولة في الشمول المالي و التحول الرقمي وهو ما يحقق استراتيجية الشركة المصرية للاستعلام الائتماني I-Score  للتحول لمركز معلوماتي لمساندة القطاعات المختلفة في الاستمرارية والتطور والنمو.

تم توقيع البرتوكول كل من الأستاذ / جمال نجم – نائب محافظ البنك المركزي المصري والأستاذ / هشام عز العرب رئيس مجلس إدارة اتحاد بنوك مصر و الأستاذ الدكتور / إبراهيم عشماوي مساعد اول وزير التموين و التجارة الداخلية ورئيس مجلس إدارة  جهاز تنمية التجارة الداخلية و شهد التوقيع معالي الوزير الدكتور / علي مصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية

 

كلمة السيد / محمد كفافي – رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب – الشركة المصرية للاستعلام الائتماني I-Score

في ظل رؤية مصر 2030 وعلى الأخص تحسين مستوى معيشة المواطن المصري و تيسير معاملاته مع الجهات الحكومية. ومن  منطلق رؤية الجهاز القومي للمدفوعات في مجال تحويل المجتمع الي لا نقدي وانطلاقا من المبادرة التي تبناها البنك المركزي المصري في مجال الشمول المالي و من منطلق حرص الشركة المصرية للاستعلام الائتماني في مساهمتها لإنجاح هذه المبادرات قامت الشركة بالتنسيق مع اتحاد بنوك مصر لإتاحة الخدمات المقدمة من جهاز تنمية التجارة الداخلية عن طريق الربط القائم حاليا بين الجهاز المصرفي والشركات المانحة للائتمان مع الشركة المصرية للاستعلام الائتماني.

ومن مزايا هذا البروتوكول:

–  اتاحة قاعدة بيانات عدد اربعه ونصف مليون شركة وهي قاعدة بيانات السجل التجاري بما يحقق توسيع قاعدة بيانات الشركات الممولة لمشروعات الشركات الصغيرة و المتوسطة و المستهدفة للتمويل.

–  اتاحه خدمات السجل التجاري للأفراد والشركات من خلال تواجد مكاتب السجل التجاري في فروع البنوك والشركات المانحة للائتمان و الرغبة في ذلك.

–  استكمال منظومة بيانات الشركات الكترونيا المتوافرة مع هيئة الاستثمار ومنها اتاحه بيانات صحيفة الشركات والنظام  الأساسي و التعديلات و ميكنة الشهادات البنكية برأس المال و تعديلاته.

– تفير بيانات الشركات الكترونيا بالهيئة العامة للاستثمار من خلال الربط مع الشركة المصرية للاستعلام الائتماني.

– كما انه يجرى العمل الان من الانتهاء من ربط قاعدة بيانات السجل التجاري مع الأنظمة المطبقة في الشركة المصرية للاستعلام الائتماني واتاحتها للجهاز المصرفي لحظيا مما يخفف العبء علي المواطنين في سهولة تأدية الخدمة و تحصيل مقابل الخدمة الكترونيا.

هذا و قد سبق ان وقعت الشركة برتوكول تعاون مع الإدارة العامة لنظم معلومات المرور بوزارة الداخلية و تحت رعاية البنك المركزي المصري لميكنة إجراءات حظر السيارات و تجديده و رفعة الكترونيا تيسيرا علي المواطنين في هذه الإجراءات و التي كانت تستغرق ما يزيد عن عشر أيام .

وفي نفس المجال فان الشركة المصرية للاستعلام الائتماني بالتعاون مع البنك المركزي المصري في المراحل النهائية لتوقيع بروتوكول تعاون مع وزارة العدل – قطاع المحاكم الاقتصادية لإتاحة بيانات الإفلاس والصلح الوارد من الإفلاس للجهاز المصرفي من خلال شبكة الربط مع القطاع المصرفي.

و من المتوقع بدء التطبيق الفعلي لهذه الأنظمة في الربع الأخير من عام 2019.

وفي النهاية نتوجه بالشكر الي وزارة التموين والتجارة الداخلية والبنك المركزي المصري وجهاز تنمية التجارة الداخلية و اتحاد بنوك مصر علي الجهود الفعالة لتوقيع هذا البروتوكول.

والله ولي التوفيق

قاعدة البيانات كما في نهاية سبتمبر 2019

As Of 30 SEP 2019

Consumer (Subject)عدد الافراد 16,741,210
SME (Subject)عدد الشركات الصغيرة و المتوسطة 348,345
Total  Customer اجمالي عملاء الائتمان 17,089,555
Total Number Facilities اجمالي التسهيلات الائتمانية 62,999,340

عن economic-today

x

‎قد يُعجبك أيضاً

لأول مرة في مصر بنك مصر يوقع بروتوكول تعاون مع شركة إي فاينانس دعماً للتحول الرقمي للقطاع الزراعي في مصر

لأول مرة في مصر بنك مصر يوقع بروتوكول تعاون مع شركة إي فاينانس دعماً للتحول الرقمي للقطاع الزراعي في مصر قام بنك مصر مؤخراً بتوقيع بروتوكول تعاون مع شركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية “إي فاينانس ” وذلك بهدف تقديم الخدمات والمنتجات ...

بمساهمات تجاوزت 208 مليون جنيهالبنك الأهلي المصري ودور فعال في دعم صندوق ” تحيا مصر “

بمساهمات تجاوزت 208 مليون جنيه البنك الأهلي المصري ودور فعال في دعم صندوق ” تحيا مصر “       يعد البنك الأهلي المصري أكبر مؤسسة مالية مصرية وهو ما اهله لان يكون البنك الأكثر مساهمة في خدمة أهل مصر، ويتضح ذلك في ...

البنك المركزى المصرى يعين مدحت قمر رئيسا لمجلس إدارة البنك العقارى المصرى العربى

البنك المركزى المصرى يعين مدحت قمر رئيسا لمجلس إدارة البنك العقارى المصرى العربى اصدار رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولى قرار رقم٢٩٨٦ بتاريخ ٢/١٢/٢٠١٩ بتعيين مدحت قمر رئيسا تنفيذيا لمجلس إدارة البنك العقارى المصرى العربى لمدة مجلس الادارة المتبقية بناء على ترشيح ...

Colin Wilson Authentic Jersey